أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !

Alaa Ali

هل تساءلت كثيراً لماذا لم يتم قبولى فى هذه الوظيفة أو تلك ؟ ربما هناك أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية التى قمت بتقديمها و أنت لا تدرى ! فى هذا المقال سنوضح لك أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية لتتجنبها عند الكتابة .

أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !
أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !

أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية

كتابة كل شئ
هناك مهارات ليس لها صلة بالوظيفة فلا يُفضل سردها فالسيرة الذاتية ليست المكان المناسب لإدراج كل ما قمت به من إنجازات فقبل كتابة أى شئ فى السيرة الذاتية تأكد من أهميته لك و للوظيفة التى تحاول التقديم لها .لا تعتقد أنه من الأفضل كتابة الكثير أو أن السيرة الذاتية الكبيرة أفضل فعادةً السيرة الذاتية الكبيرة يصعب صياغتها و تعطى القارئ أحساس بالملل و ربما تقع فى الكثير من الأخطاء الإملائية و النحوية .

-راتبي قابل للتفاوض
هذه العبارة تعكس تشكك فى قدراتك و مهاراتك و عدم تقديرك لخبرتك و موهبتك كما أنك ربما توصل لصاحب العمل أنك شخص مادى و ربما ستطلب الكثير من المال و هذا مما يُضعف من موقفك للقبول فى الوظيفة و غير ذلك هل فكرت ربما أنك تتوقع راتب معين فبالتاكيد سوف يتفاوضون معك به !لأنك كتبت أن راتبك قابل للتفاوض .

-يمكننى العمل فى فريق
من الطبيعى انك لن تعمل وحدك لأنك داخل مؤسسة لذلك فإن العمل ضمن فريق شئ مطلوب منك بالفعل دون أن تذكره أنت فى السيرة الذاتية و لا تنس سوف يراقبون حبك للعمل ضمن فريق من خلال مواقفك فلا داع لذكره .

أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !

-الكذب فى السيرة الذاتية

لا تبالغ فى كتابة المهارات ظناً منك أن ذلك يساعدك فى القبول فى الوظيفة و بالعكس تماما ربما ذلك يكون سبباً لعدم قبولك فى عديد من الوظائف ، أولاً ربما لا يريدون من لديه خبرة كبيرة فربما مهاراتك لا يحتاجون لها ،فربما من الأفضل

-لا تستخدم الكليشيهات
لا تستخدم العبارات المتكررة و المبهمة لأن معظم السير الذاتية تحتوى عليها .

-العمل بجد
أولا أنه من الطبيعى أن تتقن العمل و ثانياً ربما ذلك يعلى من سقف التوقعات منك بعد قبولك فى العمل كما يصعب إثبات ذلك لمديرك .

-أُفضل
تخيل أنك صاحب العمل و للتو قرأت فى إحدى السير الذاتية التى بين يديك كلمة ( أُفضل ) فبما سيُوحى لك ذلك؟
بالتأكيد سيُعطيك ذلك إنطباع أن المتقدم للعمل يُفضل شئ عن آخر و بالطبع هذا لا تحبذه كثيراً فى العمل ، قولك أُفضل يعني أنك تحب طريقة معينة عن غيرها و هذا يعني أنك لن تعمل تحت كل الظروف و المتغيرات التى يُمكن أن تحدث .

أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !
أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !

أخطاء شائعة فى السيرة الذاتية عليك تجنبها !

-السيرة الذاتية الإبداعية
و هى سيرة ذاتية على غير العادة مليئة بالألوان و التصميمات و ليست أبيض و أسود و كلام منظم بطريقة معينة و هذه الطريقة ليست مقبولة فى التقديم لكل الوظائف لأن بعض أصحاب العمل و الشركات لا يفضلونها لأنهم أحيانا يستخدمون نظام فحص أوراق المتقدمين للوظائف إلكترونياً ولا يستطيع هذا النظام تقييم و قراءة نموذج السيرة الإبداعية .


-بعض الأخطاء العامة التى يمكن الوقوع بها

* تجنب كتابة النوع (ذكر أو أنثى ) لأن الصورة وحدها كافية.
*تجنب وضع شعارات الشركة التى عملت بها سابقاً.
* تجنب كتابة الديانة بأعتبارها شئ من العنصرية .


-لا تنس إعادة الصياغة للسيرة الذاتية
لا مانع بعد قراءة المجال جيداً أن تُعيد صياغة السيرة الذاتية مره أخرى و أحرص على أن يكون تخصصك المطلوب فى مقدمة سيرتك الذاتية و لا تظن أن عدد صفحات السيرة الذاتية يؤهلك للعمل دون غيرك .

فى النهاية نتمنى الحظ السعيد و التوفيق .

تابعنا على الفيسبوك من هنا
انضم لجروب يلا وظائف على الفيسبوك
اقرأ أيضا : أهم ثلاث نصائح عند كتابة CV

Next Post

Procter & Gamble طالبين أخصائي ميكروبيولوجى

Procter & Gamble طالبين أخصائي ميكروبيولوجى Are you ready to gain new skills to help run and maintain the latest production technology and equipment for the world’s biggest brands? We’re looking for team-players who know how to take charge of business-related challenges and keep us running smoothly. P&G Cairo Plant […]
Procter & Gamble طالبين أخصائي ميكروبيولوجى