كيف أصبح سكرتيرة ناجحة

nora

كيف أصبح سكرتيرة ناجحة

كيف أصبح سكرتيرة ناجحة

 

كيف أصبح سكرتيرة ناجحة

السكرتارية (بالإنجليزيّة:Secretary)  ادارة المكتب: تعتمد هذه الوظيفة على تنفيذ عدة مهام مكتبية إداريّة ضمن شركة أو جمعية أو مؤسسة او مكتب، وتهتم بمتابعة الشؤون الإداريّة المكلّفة بها، مثل حفظ الملفات، اتمام البيانات، التواصل ومتابعة المراسلات والسجلّات.
نشأة السكرتارية تعتبر أعمال السكرتارية من الوظائف القديمة، وكانت تقتصر في الماضي على حفظ الأسرار، وشروط قبول الموظف اعتمدت بشكل رئيسي على قدرته على القراءة والكتابة، والتميّز بالأخلاق والأمانة، أمّا مصطلح سكرتارية فهو مأخوذ عن الكلمة الإنجليزيّة (Secretary)، مأخوذة من مصطلح (Secret) ومعناه السر، وارتبط تطور هذه الوظيفة بالثورة الصناعيّة في أوروبا، فظهرت العديد من المعدات والأجهزة المكتبيّة التي قدّمت المساعدة في أعمال السكرتارية؛ مما ساهم في تعزيز وجود هذه الوظيفة في مجالات العمل المختلفة.

ووجود حاجة ضروريّة لوظيفة السكرتارية جعل من هذه الوظيفة لا غنى عنها في جميع الشركات، خاصة اذا حازت الموظفة على مهارات وقدرة على تطبيق المهام المطلوبة منها، فهي بشكل أو بآخر قائمة بأعمال المدير وفي كثير من الأحيان قادرة على تسيير بعض الأعمال الخاصة بالمكتب او المؤسسة اكثر من المدير نفسه.
للحفاظ على تنفيذ هذه الوظيفة بأفضل صورة، تختار بعض الشركات او المؤسسات متخصصين (السكرتارية المتخصصة) من أجل تنفيذ العديد من الوظائف والمهام ضمن اختصاص كل منها، مثل سكرتارية طبيّة، سكرتارية حسابات متخصّصة، سكرتارية متعدّدة مجالات
كيفية النجاح في عمل السكرتارية:
العمل في مجال السكرتارية وادارة المكتب يتطلب المهارات الآتية:
– اتقان مهارات الاتصال بطريقة جيّدة من خلال ثقة بالنفس وتقدير الذات.
– الدقة في متابعة الأعمال المكتبيّة.
– القدرة على استخدام اللغة العبرية لفظيا وكتابة.
– الحرص على تطبيق مسؤوليات العمل، مثل تهيئة وإعداد الوثائق
– معرفة وقدرة باستخدام برامج العمل المكتبية المحوسبة بشكل متقن
– القدرة على استخدام شبكة الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي
– القدرة على التنظيم؛ أيّ تحقيق التوازن بين مجموعة من المهام مثل الاجتماعات والفعاليات، التي تحتاج إلى ربطها بجدول زمنيّ محدّد.
من سلبيات العمل في مجال السكرتارية:
1. يعتقد أغلب الناس أنّ دور السكرتيرة مقتصر في الردّ على الهاتف، وتنظيم الأوراق والبريد من أجل توصيلها للمدير، ولكن يظهر التميز في مهنة السكرتيرة عن غيرها من المهن بأنّها تحتاج إلى ذكاء عالٍ، وقدرة على التعامل بطريقة حسنة مع الآخرين، إضافة إلى التميّز بمظهر مقبول ومناسب لبيئة العمل.
2. هنالك منافسة ليست سهلة على الانضمام لسوق العمل او الحصول على وظيفة، لذا يجب الحرص على وجود تميّز وهنا يعني قدرة التحدث المراسلة ، والثقة بالنفس، اتقان الأنترنت وعالم شبكات التواصل ..
 ==================
لمزيد من المقالات اضغط هنا 👇
https://bit.ly/3Gjgcb0
Next Post

اعرف اكتر عن جودة الحياة الوظيفية

اعرف اكتر عن جودة الحياة الوظيفية اعرف اكتر عن جودة الحياة الوظيفية تعد جودة الحياة الوظيفية من المواضيع الإدارية الهامة في إدارة الموارد البشرية والسلوك التنظيمي، لما لهذا المفهوم من تأثير مباشر على الروح المعنوية للعنصر البشري وبالتالي على أداء المؤسسة. فالأفراد الذين يتمتعون بجودة حياة وظيفية مميزة يكو ن […]
اعرف اكتر عن جودة الحياة الوظيفية
%d مدونون معجبون بهذه: