اهم الاسباب التى تؤدى لفشل القاده 

radwa ahmed

اهم الاسباب التى تؤدى لفشل القاده

اهم الاسباب التى تؤدى لفشل القاده 
اهم الاسباب التى تؤدى لفشل القاده

الافتراضات 

 غالبا يري المدراء أن أعضاء فريقهم يجب ان يعرفون ويفهمون تلقائيًا رؤيتهم وأهدافهم دون إخبارهم بها.غالبًا ما يرى هذا على أنه نقص في الجهد أو الالتزام من جانب أعضاء الفريق.في حين ان أعضاء الفريق لا يستطيعون ولن يفهموا القائد عندما لا يستطيع هو نفسه ان ينقل الأهداف بوضوح.

عدم الرغبة في الاستماع

لدى الكثير من القادة فكرة خاطئة مفادها أنه يجب عليهم التصرف كما لو كان دائمًا المسيطر على زمام الأمور وأن لديه جميع الأفكار والحلول للمشكلات.  نعم انت كقائد يجب ان تكون ذكيا مبدعا لكن لا يعني أن تضع أفكارك فوق أفكار الآخرين. او انك الوحيد الذي يتكلم والاخرين يسمعون!

تحديد اهداف خاطئة

ليس من الخطأ الرغبة في زيادة المبيعات والأرقام والنمو السريع ؛ وأيضا ليس من الخطأ الرغبة في التغلب على المنافسين. ولكن ، أول شيء يجب أن يرصده القادة قبل اي شيء هو القيم والمبادئ والثقافة التي يجب أن يجسدها كل فرد في الفريق أو الشركة ثم تأتي الأهداف الأخرى بطريقة سلسة.

ضعف التواصل 

القادة مسؤولون عن التواصل المستمر مع الفريق الذي يقودونه لضمان توصيل رسالتهم ورؤيتهم لجميع الأعضاء. والتواصل ليس فقط الإيميلات والرسائل بل التواصل هو الاندماج مع فريقك ، ويفشل الكثير من القادة لأنهم لا يملكون المبادرة للوصول إلى بعض أعضاء الفريق. والقادة الذين يفشلون في التواصل بشكل فعال ، يفشلون في النهاية في توجيه موظفيهم بالشكل الصحيح.

الانشغال بالتفاصيل (Micromanagement)

لا تؤدي الإدارة (بطريقة الدخل في التفاصيل) إلى خنق أعضاء الفريق وتعوقهم عن أداء أفضل ما لديهم فقط ؛  بل تؤدي أيضًا إلى استنفاذ جهود القادة والرؤساء وتمنعهم من التركيز على المهام المهمة حقًا على الأقل المهام الاستراتيجية.

رفض التغيير

عدم المرونة او القيادة التقليدية لدى بعض القادة والتي تؤدي الي رفض التغيير او تجربة أي شيء جديد تؤدي دائما الي حرمان الفريق من فرص التعلم والمواجهة والتطوير.

ضعف التفويض

التفويض هو توكيل المهام والصلاحيات إلى الآخرين دون التخلي عن المسئولية أو النتائج المترتبة على هذه العملية» بعض القادة يشعر انه يجب ان يقوم بكل شيء بنفسه ولا يقتنع بتوكيل احد من فريق العمل بالقيام بالمهام بسبب خوفه من الفشل او عدم ثقته في الفريق.

 الافتقار إلى التفكير الإبداعي

بدون التفكير الإبداعي، يعجز القائد عن إبداع الخطط وتحديد الأهداف التي يقود بها الفريق بفاعلية، ومن الممكن أن نعتبر ذلك تفكير أحادي وهنا نجد المدير ضيق الأفق يفقد كل الفرص الإبداعية بالإضافة انه لن يلهم موظفيه لكي يبدعون.
*** للمزيد من وظائف اضغط  من هنا

Next Post

وظائف حكومية بدولة قطر.. وزارة التربية والتعليم بدولة قطر تعلن عن حاجتها الي معلمين ومعلمات بعدد من التخصصات للعام 2023-2024

وظائف حكومية بدولة قطر.. وزارة التربية والتعليم بدولة قطر تعلن عن حاجتها الي معلمين ومعلمات بعدد من التخصصات للعام 2023-2024 وظائف حكومية بدولة قطر.. وزارة التربية والتعليم بدولة قطر تعلن عن حاجتها الي معلمين ومعلمات بعدد من التخصصات للعام 2023-2024 وظائف وزارة التربية والتعليم بقطر 2023-2024  شروط شغل وظيفة معلم […]
وظائف حكومية بدولة قطر.. وزارة التربية والتعليم بدولة قطر تعلن عن حاجتها الي معلمين ومعلمات بعدد من التخصصات للعام 2023-2024