طرق تطوير برمجه الويب

radwa ahmed

طرق تطوير برمجه الويب

طرق تطوير برمجه الويب
طرق تطوير برمجه الويب

سنتحدث الآن عن مجالات تطوير الويب التي يمكنك التخصص بها، سواءٌ بأحدها أو بها جميعًا، كما سنذكر أبرز المصادر المتوفرة لتَعلّم هذه التخصصات، كلّ على حدة.

الواجهات الأمامية Front-End
ذكرنا سابقًا أن مجال الواجهات الأمامية Front-End في تطوير الويب يختص بالمظهر الجمالي والهيكلة الأمامية للمواقع والتطبيقات الإلكترونية، واللغات المطلوبة لتطوير الواجهات الأمامية هي HTML و CSS و JavaScript.

لغات تطوير الواجهات الأمامية
يجري تطوير الواجهات الأمامية باستعمال لغة HTML ولغة CSS التوصيفية ولغة JavaScript البرمجية، وإليك شرح كلّ واحدةٍ على حِدة:

HTML: هي لغة هيكلة أو توصيف بِنية صفحات الإنترنت، إذ تفهمها جميع متصفحات الويب؛ ويُحدِّد المطورين في هذه الهيكلة الأجزاء المختلفة من الصفحات الإلكترونية عبْر كتابة رموز بطريقة معينة لكي تفهمها المتصفحات، وبالتالي فهي تَعرِض في نهاية الأمر النصوص والعناصر بهيكلية وطريقة ظاهرة في الواجهة الأمامية يراها المستخدم وتشبه هذه اللغة هيكل السيارة وعناصرها الداخلية.
CSS: هي لغة تنسيق تُستعمَل لتنسيق هيكلة وعناصر HTML لتسمح للمطورين بتغيير تنسيق العناصر التي تُعَرض للمستخدمين مثل الألوان والحدود والأشكال والخلفيات والرسوميات والصور، بمعنى أنه من دون CSS ستحصل على صفحاتٍ عديمة التنسيق والألوان، قد تبدو مثل صفحة ويب في عام 1991م، أي أن CSS تتحكم في كلّ شيءٍ مرئيٍ، وتشبه هذه اللغة عملية الطلاء والألوان التي تُضاف على هيكل السيارة.
جافاسكربت: وهي لغة برمجة أصيلة، وعلى عكس اللغتين السابقتين فهي تحتوي على المنطق البرمجي المُتضِّمن للخوارزميات والمتغيرات وهياكل البيانات وإجراء الاتصالات وقواعد البيانات …إلخ، وتدعمها جميع متصفحات الويب، ويمكن تطوير مواقع إنترنت لا تستعمل جافاسكربت، إلا أن هذا سيُصِّعب العمل، كما سيحد من مميزات وخصائص الموقع بصورةٍ كبيرةٍ.
لاحظ كذلك نظرًا لقدرة جافاسكربت ودعمها القوي، قد تُستعمل مثل لغة برمجية للواجهة الخلفية Back-End فلا يقتصر استخدامها في برمجة الواجهة الأمامية فقط.

وتُعَد اللغات الثلاثة السابقة بمثابة الثلاثي الذهبي لتطوير الواجهات الأمامية لمواقع الويب، وهناك إضافاتٌ لكلّ منها بالطبع، وكذلك أُطر عمل Frameworks ومكتباتٍ توفّر مزايًا إضافية لهذه اللغات، مما يُسهّل أو يُسِرع من عمل المطورين ولكن هذه مرحلةٌ لاحقةٌ لتعلّمها، فمطور الويب يجب أن يبدأ أولًا بتَعلّم أساسيات هذه اللغات الثلاثة وطريقة تفاعلها مع بعضها بعضًا، ثم يَنتقل بعد ذلك إلى المكتبات والإضافات وأُطر العمل وما شابه.

*** للمزيد من وظائف اضغط من هنا

Next Post

وظائف حكومية اعلان وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقديم لوظيفة مسئولي أنشطة توكاتسو بجميع المحافظات.. الشروط وموعد المقابلات بتاريخ 18/12/2022

وظائف حكومية اعلان وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقديم لوظيفة مسئولي أنشطة توكاتسو بجميع المحافظات.. الشروط وموعد المقابلات بتاريخ 18/12/2022 وظائف حكومية اعلان وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقديم لوظيفة مسئولي أنشطة توكاتسو بجميع المحافظات.. الشروط وموعد المقابلات بتاريخ 18/12/2022 وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بضرورة الإعلان […]
وظائف حكومية اعلان وزارة التربية والتعليم عن فتح باب التقديم لوظيفة مسئولي أنشطة توكاتسو بجميع المحافظات.. الشروط وموعد المقابلات بتاريخ 18/12/2022