كيفية عمل CV

Alaa Ali

هل توقفت لوهلة بعد التخرج و قلت ماذا الآن ؟ ماذا يمكن أن أفعل ؟ ثم أردت التقديم لعدد من الوظائف والجميع طلب منك سيرتك الذاتية أو ما يُسمى بالcv ، و فجأة تبادر إلى ذهنك سؤالاً مهماً ألا و هو كيفية عمل cv .
إن أهم خطوة بعد التخرج هو معرفة كيفية عمل cv جيد لأن الأمر متعلق بالحصول على وظيفة و بالتالى إذا وجدتها فأول ما تقدمه هو سيرتك الذاتية ( cv ) و التى سوف تقوم بأعطاء صاحب العمل أنطباعاً عنك .

حسناً ، سنقدم لك كل ما هو متعلق بكيفية عمل cv جيد و فعال و يترك أنطباعاً أول جيد يُمكنك من الحصول على الوظيفة.

ماذا تعنى كلمة cv

cv هى الأحرف الأولى من curriculum vitae و يُقصد بها السيرة الذاتية أى الوثيقة التى تشتمل على قائمة بالوظائف التى شغلها صاحب السيرة و تعتبر السيرة الذاتية هى اللقاء الأول بين الباحث عن العمل من طرف و صاحب العمل من طرف آخر. السيرة الذاتية تعتبر أداة التسويق للباحث عن العمل أى يقوم بالتسويق لنفسه من أجل الحصول على العمل .

كيفية عمل CV

كيفية عمل CV

كيفية عمل السيرة الذاتية
البيانات الشخصية
يجب أن تُكتب البيانات الشخصية فى الصفحة الأولى من السيرة الذاتية ، و يجب أن تحتوى على المعلومات كالآتي :
1-الاسم رباعى.
2-عنوان السكن.
3-تاريخ الميلاد.
4-مكان الإقامة.
5-الحالة الاجتماعية.
6-الرقم الوطنى .
7- وسيلة تواصل مثل البريد الالكترونى و رقم الهاتف .

المؤهلات العلمية
و هذه الخانة تشمل كل مجالات الدراسة و التعليم التى حصل عليها المتقدم مثل :
– معدل الثانوية العامة واسم المدرسة و سنة التخرج.
– شهادة البكالريوس و معدل (التقدير ) تخرجك و سنة التخرج .
– الشهادات الأخرى التى حصلت عليها سواء بعمل تطوعى أو مثلا تعلم لغة معينة .

الخبرات السابقة
هنا يمكنك إدراج كل المجالات التى قمت بالعمل بها مع ذكر المدة الزمنية مع ترتيب الخبرات السابقة من الأقدم إلى الأحدث مثل :
-التدريب بمكان ما و المدة الزمنية وهل لديك شهادة بذلك .
-المكان الذى عملت به و أسم الشركة و المدة الزمنية .

المهارات الفردية و الاهتمامات الشخصية
فى هذه الخانة يمكنك وضع الآتى :
-اللغات التى تتقنها وبالطبع لغتك الأم .
-خبرتك بالحاسوب .
– المهارات الفردية الأخرى مثل القدرة على البحث و التطوع وحب الكتابة .

فى النهاية يُفضل ألا تزيد السيرة الذاتية عن ثلاث صفحات ، و يُفضل طباعتها على ورق جيد النوع مع مراعاة كتابة الاسم و العنوان فى الصفحة الأولى و البيانات الاخرى على حسب رغبة الشخص.
و أيضاً مراعاة أنه يجب وضوح عناوين الوظائف السابقة ولا يكن هناك غموض بذلك ، أما فى المدة الزمنية للوظيفة فيجب ذكر السنوات و يُمكنك وضع الأشهر و يجب ذكر حتى فترات انقطاعك عن العمل .
ولا تنس كتابة أعلى شهادات قمت بالحصول عليها .و أما فى اللغات فيجب أن تحدد مستواك فى الكتابة و المحادثة بوضوح . يُمكنك إدراج اهتماماتك و هواياتك مثل الاهتمامات الفكرية و البدنية .

تابع أحدث وظائف المحاسبين من هنا
و تابعنا على الفيسبوك

Next Post

مطلوب فورا للتعاقد بكبرى المطاعم  بالمملكه العربيه السعودية ( شيفات - محاسبين - سكرتاريه - موظفين استقبال )  بالرياض و الدمام

مطلوب فورا للتعاقد بكبرى المطاعم  بالمملكه العربيه السعودية بالرياض و الدمام مطلوب فورا للتعاقد بكبرى المطاعم  بالمملكه العربيه السعودية ( شيفات – محاسبين – سكرتاريه – موظفين استقبال )  بالرياض و الدمام مطلوب فورا للتعاقد بكبرى المطاعم بالدمام بالمملكه العربيه السعودية رئيس حسابات محاسب أول محاسب تكاليف محاسب عام الاختصاص […]
مطلوب فورا للتعاقد بكبرى المطاعم  بالمملكه العربيه السعودية ( شيفات - محاسبين - سكرتاريه - موظفين استقبال )  بالرياض و الدمام