كيف تصبح مديرا ناجحا

radwa ahmed

كيف تصبح مديرا ناجحا

كيف تصبح مديرا ناجحا
كيف تصبح مديرا ناجحا

1. كن صريح

أول شيء أود أخبارك به عن كيف تكون مدير ناجح؟ ألا تلطف الأخبار السيئة ولا تتهرب من الحقائق، ولا تحاول التلاعب بعقول موظفيك، فالثقة هي حارس بوابة الاتصال.

المديرين الناجحين يلهمون أعضاء فريقهم بكونهم صادقين ومباشرين؛ حتى إذا لم تكن الأخبار مقبولة بعض الشيء.

الصراحة والصدق لا يعززون الثقة فقط، بل يشجعون على تواجد ثقافة منفتحة داخل بيئة العمل، كما يقلل الشائعات وسوء التفسير المحبط للموظفين، ويزيد من كفاءة الموظفين.

2. قم بوضع الأشخاص المناسبين في المكان المناسب

في كتاب جيم كولينز “من الخير إلى العظيم” يذكر أن القادة العظماء هم من يبدأون بجلب “الأشخاص المناسبين إلى الحافة، والأشخاص الخطأ من الحافلة، والأشخاص المناسبين في مقاعد مناسبة”، ويظهر أن الأشخاص يستطيعون الإبداع أكثر عندما يكونون في الوظيفة الملائمة لهم.

نطبيق فكرة الوظائف المناسبة يكون أفضل من تغيير الأشخاص حتى يلائموا تلك الوظيفة، لذا قم في بادئ الأمر بتعين أشخاص مناسبين للوظيفة؛ للحصول على أداء أفضل.

3. تعلم إدارة الصراع

لكي تصبح مدير ناجح فعليك مواجهة المشكلات بشكل مباشر ولا تتهرب منها، وفي الحقيقة في بعض الأحيان لا ينجح الموظفون، وقد تفشل الشركة، وتبدأ حروب العشب، ويتعين على الإدارة اتخاذ قرارات مصيرية، فأنت من يلهم الفريق ويتخذ القرارات، ويكون قدوة لموظفيه.

4. يجب أن تكون نفسك

يعتقد بعض المديرين أنه من الأفضل أن يتصرفوا بشكل مختلف عندما يصبحوا مديرين، ولكن هناك بعض الشيء من الصحة في هذا الاعتقاد فيما يتعلق فقط بالسلوك.

5. لا تتحدث عن رؤسائك بشكل سيء

بعض المديرين ومع الأسف يريدون تزويد قرابتهم بموظفيهم عن طريق التحدث بشكل سلبي عن رؤسائهم أو بعض الإرشادات والسياسات التي تضعها الشركة، وتكون غير مرضية لموظفي الشركة، فاتباع تلك الطريقة سيء للغاية.

يحتاج الموظفين إلى إدارة إحباطاتهم، وليس الثرثرة بشأنها، فإذا كنت لا تحترم الإدارة، ولكن لا تفعل شيء بشأنها سوى الثرثرة. فعلى من يُمكنه التغير؟ وعلى من يُمكن أن يعتمد عليه موظفوك؟ فأنت قدوة لهم.

وإذا كنت تتبع استراتيجية التحدث عن رؤسائك أمام موظفيك، فلا تستعجب أبدًا عندما يتبعون هم ذلك. هذا إذا كان النقد حقيقي، ولكن ماذا إذا كان غير حقيق؟ بالتأكيد سيخلق عدم الثقة، والحاجة لتدريب الموظفين وتشجيعهم حل المشكلات. بدلًا من إلقاء اللوم على الآخرين.

6. تعلم كيف تدير ذكائك العاطفي

يحدد المؤلف الكبير دانيال جولمان 5 أبعاد للذكاء العاطفي كدليل للقادة والمدرين الناجحين، وهي:

  1. الوعي الذاتي: يعد الوعي الذاتي الحجر الأول لتطوير الذكاء العاطفي، وهو عبارة عن معرفة ما المحفزات الداخلية الخاصة بك؟ وما هي الأزرار الساخنة أو الأشياء الحساسة بالنسبة لك؟، وما هي نقاط القوة والضعف الخاصة بشخصيتك؟
  2. الدوافع: بمعنى وجود شغف لإنجاز، وتحسين الذات.
  3. التنظيم الذاتي: بمعنى التنظيم والتحكم في الاستجابات السلوكية للأفراد، وتنظيم المواقف والأحداث.
  4. التعاطف: وضع نفسك مكان الآخرين؛ حتى تتمكن من رؤية الأشياء التي يراها.
  5. المهارات الاجتماعية: بمعنى كونك حساسًا تجاه مشاعر الإنسان الذي تتعامل معه. المهارات الاجتماعية هي المكان الذي يتمكن فيه القادة الأذكياء من توظيف جميع مهارات الذكاء العاطفي المذكورة أعلى.

*** للمزيد من وظائف اضغط من هنا

Next Post

وظائف حكوميه بنظام التعاقد ..وظائف الشركة القابضة للصوامع والتخزين للمؤهلات العليا والدبلومات بمحافظات الشرقية والمنوفية والمنيا والتقديم الكتروني حتي 23-1-2023

وظائف حكوميه بنظام التعاقد ..وظائف الشركة القابضة للصوامع والتخزين للمؤهلات العليا والدبلومات بمحافظات الشرقية والمنوفية والمنيا والتقديم الكتروني حتي 23-1-2023 وظائف حكوميه بنظام التعاقد ..وظائف الشركة القابضة للصوامع والتخزين للمؤهلات العليا والدبلومات بمحافظات الشرقية والمنوفية والمنيا والتقديم الكتروني حتي 23-1-2023 وظائف الشركة القابضة للصوامع والتخزين للمؤهلات العليا والدبلومات بمحافظات الشرقية […]