ماهو التفكير الاستراتيجى 

radwa ahmed

ماهو التفكير الاستراتيجى

ماهو التفكير الاستراتيجى 
ماهو التفكير الاستراتيجى 

التفكير الاستراتيجي هو ببساطة عملية تفكير مقصودة وعقلانيه تركز على تحليل العوامل والمتغيرات الحرجة التي ستؤثر على النجاح طويل المدى للأعمال أو الفريق أو الفرد.

يشمل التفكير الاستراتيجي التوقع الدقيق والمتعمد للتهديدات ونقاط الضعف للحماية منها والفرص التي يجب متابعتها.

يؤدي التفكير والتحليل الاستراتيجي في نهاية المطاف إلى مجموعة واضحة من الأهداف والخطط والأفكار الجديدة المطلوبة للبقاء والازدهار في بيئة تنافسية متغيرة.

يجب أن يأخذ هذا النوع من التفكير في الاعتبار الحقائق الاقتصادية وقوى السوق والموارد المتاحة.

يتطلب التفكير الاستراتيجي البحث والتفكير التحليلي والابتكار ومهارات حل المشكلات ومهارات الاتصال والقيادة والحسم.

لماذا التفكير الاستراتيجى مهم ؟

يمكن أن يتغير المشهد التنافسي بسرعة لأي مؤسسة. قد تظهر الاتجاهات الجديدة بسرعة وتتطلب منك الاستفادة منها أو التخلف عن الركب. من خلال دمج التفكير الاستراتيجي اليومي في روتين عملك وحياتك ، ستصبح أكثر مهارة في توقع الفرص والتنبؤ بها والاستفادة منها.

ما هو التفكير الاستراتيجي في الأعمال؟

أثناء عملية التخطيط الاستراتيجي السنوي للمؤسسة، غالبًا ما يقوم القادة بتجميع وتحليل وتوليف البيانات والأفكار الخارجية والداخلية لتطوير نواياها الاستراتيجية وبناء سرد استراتيجي. ستوجه هذه الوثيقة الشركة إلى المستقبل لفترة زمنية محددة. ثم يختار القادة ويخططون لإجراءات محددة من شأنها أن تنجز هذه المبادرات الإستراتيجية.

تحتاج الشركات أيضًا إلى تحديد وقت للتفكير الاستراتيجي والمراجعات على مدار العام. يجب أن تقوم فرق القيادة بفحص مبادراتها الإستراتيجية بشكل دوري لضمان التنفيذ ، ومراجعة ، والحفاظ على الجهود عبر المنظمة.

ما هو التفكير الاستراتيجي في القيادة؟

يستخدم قادة الأعمال وأصحاب المصلحة التفكير الاستراتيجي والتحليل لتحديد مزيج المنتجات الذي سيقدمونه ، وما هو المشهد التنافسي للمنافسة (أو عدم التنافس فيه) ، وكيف سيتم تخصيص الموارد المحدودة مثل الوقت والموظفين ورأس المال.

يجب أن يقرروا كيفية تنظيم أفضل هيكل يضم الآخرين لتحقيق أهداف مهمة وتجنب تعريض الموارد لخطر الخسارة غير الضروري.

*** للمزيد من وظائف اضغط من هنا

Next Post

عن طريق التعاقد ..اعلان وظائف الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي لخريجي هندسة وعلوم وتجارة ومؤهلات عليا بتاريخ11-12-2022

عن طريق التعاقد ..اعلان وظائف الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي لخريجي هندسة وعلوم وتجارة ومؤهلات عليا بتاريخ11-12-2022 عن طريق التعاقد ..اعلان وظائف الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي لخريجي هندسة وعلوم وتجارة ومؤهلات عليا بتاريخ11-12-2022 اعلان رقم (3) لسنة 2022 لشغل وظيفة مهندس ( كهرباء – ميكانيكا ) ثالث […]
عن طريق التعاقد ..اعلان وظائف الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي لخريجي هندسة وعلوم وتجارة ومؤهلات عليا بتاريخ11-12-2022