ما هي العوامل التي تؤثر على العرض والطلب؟

radwa ahmed

ما هي العوامل التي تؤثر على العرض والطلب؟

ما هي العوامل التي تؤثر على العرض والطلب؟

يعد الاقتصاد بيئةً مشتركةً صغيرةً على الرغم من تصوّرها للجميع أنَّها كبيرة الحجم والنطاق، بحيث تشكل العوامل والمبادئ فيها شبكةً مترابطةً تؤثر جميعها على بعضها في أصغر حادثٍ، حتى أنَّ بعض الجوانب السياسيّة والاجتماعيّة أحيانًا قد تلعب دورًا في التأثير على القرارات الاقتصاديّة، وللعرض والطلب كما هو الحال في العديد من المواضيع الاقتصاديّة مجموعة من العوامل التي تؤثر عليها بشكلٍ مباشر

أولًا: تقلّبات الأسعار

تؤثر تقلّبات الأسعار على حجم العرض والطلب، بحيث عندما يرتفع سعر المنتج بشكل ملحوظ من قِبل المزود، سيشعر المستهلك ذو الدخل المتوسط أو المتدني أنَّه غير قادر على شراء هذا المنتج مما سيؤدي إلى انخفاض الطلب عليه، وفي حال انخفاض الطلب سيتأثر العرض بطبيعة الحال بالانخفاض كذلك، مما يعني أنها حلقة مرتبطة بهم جميعًا بشكلٍ متتالي، فمثلًا عند خفض السعر لمنتج أو سلعةً ما أو لخدمة ما سيزيد الطلب الذي بدوره سيؤثر على العرض أيضًا في نهاية الأمر.

ثانيًا: الدخل والادخار

تؤثر التغييرات في مستوى الدخل للأفراد على العرض والطلب للمنتجات، فمثلًا عند حدوث نوع من الركود الاقتصاديّ قد يفقد بعض الموظفون وظائفهم، ممّا يعني عدم توفر مصدر دخل يمكّنهم من شراء احتياجاتهم الأساسيّة والثانويّة الأمر الذي سيؤدّي إلى انخفاض الطلب على بعض المنتجات، وبناءً عليه الانخفاض في حجم عرض، ويرتبط بذلك أيضًا عدم قدرة الشخص صاحب الدخل المحدود أو معدوم الدخل على الادّخار مما يعني كذلك عدم تمكّنه من طلب المنتجات التي يحتاج إليها.

ثالثًا: توفر البدائل أو المنافسين

يؤدّي وصول منتجات بديلة إلى السوق من الخارج أو من داخل السوق المحليّ بأسعار أو مزايا مختلفة ولها الأفضلية إلى تأثّر بعض مزودي الخدمات والمنتجات، بحيث يختلف حجم الطلب على منتجاتهم نظرًا لوجود خيارات أخرى يمكنها إيفاء الغرض، مما يعني انخفاض الطلب على بعض أنواع المنتجات في حين أنَّها قد ترتفع لدى أشخاص وجهات معيّنة فقط، ويلعب ذلك دورًا أيضًا في التحكم بحجم العرض الذي سيجدوه المنافسون أمام بعضهم البعض.

رابعًا: الاتجاهات والصيحات الجديدة

تبقى بعض المنتجات والاحتياجات ضروريّة وأساسيّة لا يمكن تأثرها بالعوامل الخارجيّة، كالطعام والشراب وما إلى ذلك، في حين أنَّه بعض المنتجات قد تتأثر بالاتجاهات العامة للسوق وللناس ونظرتهم للصيحات الجديدة، فبعض المنتجات قد تصبح قديمةً نوعًا ما، مما يعني أنَّه يتوجب على مزودي المنتجات والخدمات محاولة البقاء على الاطّلاع الدائم بكل ما يتعلّق بالتطوّر والتقدّم والأفكار الجديدة التي تصبح شائعة بين الأفراد حول العالم، للتماشي معها مما يقلل من حجم الأثر الذي سيعانون منه على طلب ما يقدمونه في السوق المعتاد.

خامسًا: التسويق والإعلانات التجارية

تلعب أنشطة التسويق دورًا هامًا في التأثير على حجم الطلب لمنتج ما، فمن خلال عمليات التسويق للمنتجات سيزيد الوعي لدى الأفراد باحتياجاتهم، مما يؤدّي إلى زيادة الطلب على هذه المنتجات، وفي بعض الأحيان قد لا يمتلك العملاء فكرةً عن تواجد هذا المنتج في السوق المحليّ أو لدى مزوّد معين، مما يعني أنَّ التسويق له أثر كبير في التأثير على حجم الطلب وبالتالي على حجم العرض.

سادسًا: المواسم

تؤثّر كذلك المواسم وفترات التقلّبات الجويّة خلال فصول العام على العرض والطلب لبعض المنتجات، كما هو الحال في الخضراوات والفواكه والملابس وما إلى ذلك، كما هو الحال مثلًا في حجم الطلب على الألعاب خلال فترات الأعياد، أو الحلويات والألعاب الناريّة في المناسبات المهمّة التي تخص جميع الأفراد داخل الدولة، فعند زيادة الطلب على هذه المنتجات خلال فترات محددة قد يساهم ذلك بدعمها للبقاء مدة أكبر في سوق العمل اعتمادًا على العوائد التي ترد لها في فصول أو مواسم محددة.

*** للمزيد من وظائف اضغط من هنا 

Next Post

وظائف حكومية للحاصلين علي بكالوريوس هندسة وعلوم.. اعلان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تعلن عن وظائف شاغرة والتقديم حتي 9-12-2022

وظائف حكومية للحاصلين علي بكالوريوس هندسة وعلوم.. اعلان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تعلن عن وظائف شاغرة والتقديم حتي 9-12-2022 وظائف حكومية للحاصلين علي بكالوريوس هندسة وعلوم.. اعلان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تعلن عن وظائف شاغرة والتقديم حتي 9-12-2022 تتلقى هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، طلبات المتقدمين لشغل وظائف […]
وظائف حكومية للحاصلين علي بكالوريوس هندسة وعلوم.. اعلان هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء تعلن عن وظائف شاغرة والتقديم حتي 9-12-2022