قصص نجاح ملهمة .. روبرتو كافالي أسطورةٌ في عالم الأزياء تُخلّد إرثًا من الإبداع

يلا وظائف

قصص نجاح ملهمة .. روبرتو كافالي أسطورةٌ في عالم الأزياء تُخلّد إرثًا من الإبداع

قصص نجاح ملهمة .. روبرتو كافالي أسطورةٌ في عالم الأزياء تُخلّد إرثًا من الإبداع

“سيعيش إرث روبرتو كافالي من خلال إبداعه، وحبه للطبيعة، ومن خلال عائلته التي يعتز بها” بهذه الكلمات أعلن المسؤولون عن العلامة التجارية “كافالي”عن رحيل مصمم الأزياء الإيطالي روبرتو كافالي، الذي ترك بصمته على عالم الموضة بمطبوعات الحيوانات المميزة والبراقة، عن عمر يناهز 83 عامًا.

من هو روبرتو كافالي؟

وُلد كافالي يوم 15 نوفمبر 1940، في فلورنسا بإيطاليا، والدته “جوزيبي روسي” كانت تعمل خياطة، فيما كان جده أحد أعضاء حركة “ماكياولي” الفنية ورسامًا مشهورًا ويمكن رؤية أعماله في معرض أوفيزي، وسار كافالي على خطاه من خلال التسجيل في أكاديمية فلورنسا للفنون؛ حيث بدأ تجربة الرسم والترقيع والمنسوجات، وابتكر سلسلة من مطبوعات الزهور على الحياكة التي لفتت انتباه مصانع الجوارب الإيطالية الكبرى، بينما كان لا يزال طالبًا.

وفي عام 1964 تزوج من سيلفانيلا جيانوني ولديه طفلان منها هما: كريستيانا وتوماسو، وبعد عقد من الزمان انتهى زواجهما.

الشغف بالموضة والأزياء

واصل “كافالي” اهتمامه بمجال الأزياء والأقمشة، ففي أوائل السبعينيات طور وسجل براءة اختراع لطباعة على الجلد؛ حيث بدأ تدريجيًا في صنع أنماط خليط من مجموعة مواد، والتي أكسبته عمولات من أشهر العلامات التجارية مثل هيرميس وبيير كاردان.

عند بلوغه سن الثلاثين قدم أول مجموعة تحمل الاسم نفسه في صالون Prêt-à-Porter في باريس عام 1970، وقدم مجموعته على منصات عرض “سالا بيانكا” في بالازو بيتي بفلورنسا، وبحلول عام 1972 قدم هذه المجموعة على منصات ميلانو “كوليزيوني”، وتضم الجينز المصنوع من الدنيم المطبوع، وجلود إنتارسيا، والديباج والمطبوعات البرية. في العام نفسه افتتح أول متجر أزياء له في سان تروبيه، المدينة الفرنسية الساحلية الشهيرة.

في عام 1980 تزوج “روبرتو”  منإيفا دورينغر ، وأنجب منها دانييل وراشيل وروبرت، وعُرفت إيفا بأنها رفيقته الدائمة؛ لأنها أصبحت شريكته التجارية أيضًا؛ حيث عينها في وظيفة المدير الإبداعي بشركة روبرتو، وصنعا بعض التصاميم باستخدام أنواع مختلفة من الأنماط والمواد والزينة.

وقدم كافالي، في ميلانو عام 1994، أول بنطال جينز بالرمل، وبنهاية العام افتتح متجرًا في سانت بارث بمنطقة البحر الكاريبي الفرنسية، وآخر في البندقية.

هذه المجموعة تأتي إلى جانب الخط الرئيسي الذي يُباع في أكثر من خمسين دولة حول العالم؛ حيث اشتهر روبرتو كافالي بتصميم ملابس رجالية، وهو خط Just Cavalli الذي يستهدف الشباب، وتم إطلاقه عام 1998، ويضم ملابس رجالية ونسائية وملابس البحر وإكسسوارات وعطور وملابس داخلية، كذلك هناك مجموعة للأطفال.

ثورة في عالم قماش الدنيم

وفي منتصف التسعينيات أحدث “كافالي” ثورة في عالم قماش الدنيم، وهو المادة الأساسية التي يُصنع منها الجينز بكل أشكاله وأنواعه، ويتوفر بلون طبيعي واحد وهو الازرق النيلي، على سبيل المثال: الجينز الممتد، الذي اخترعه بإضافة ليكرا إلى النسيج، بالإضافة إلى المطبوعات الحيوانية وجلد intarsia، حتى أصبح الدنيم عنصرًا أساسيًا في أسلوبه المميز؛ ما أدى إلى إنشاء علامة تجارية أكثر شبابًا، تسمى “جست كافالي” في عام 1998.

افتتح كافالي أول مقهى له في فلورنسا عام 2002، وجدده بمطبوعاته الحيوانية المميزة. بعد فترة وجيزة افتتح مقهى “جست كافالي” في توري برانكا بميلانو، والذي أصبح منارة للحياة الليلية الشهيرة في المدينة، ومتجر أزياء آخر في فيا ديلا سبيغا.

نجاحات وإخفاقات

تعرض روبرتو كافالي لأشهر أزمة في تاريخه المهني عام 2004، عندما أنتج خطًا من الملابس الداخلية للنساء تضمنت صورًا لآلهة من الأساطير الهندوسية،ما عرضه للانتقادات الحادة وانته الأزمة بسحب روبرتو لمجموعته والاعتذار رسميًا.

كان روبرتو كافالي من بين أوائل المصممين الذين أطلقوا مجموعة من أزياء الشارع الراقية، مع H&M، في عام 2007، بالإضافة إلى التوسع في الأدوات المنزلية والديكورات الداخلية، وخلال العام نفسه تعاون المصمم الإيطالي مع الموسيقيات الرائدات، مثل جينيفر لوبيز وسبايس جيرلز وكريستينا أغيليرا، وتولى تصميم أزياء حفلاتهن الموسيقية وجولاتهن.

(الموضة جزء من حياتنا.. عندما تستيقظ في الصباح تقول: ماذا يجب أن أرتدي لأبدو جميلة، رائعة، مثيرة، مميزة؟)، من أشهر مقولات كافالي خلال لقائه الإعلامي بشبكة “سي إن إن” عام 2008.

وفي عام 2011 تم عرض مجموعة روبرتو كافالي خلال عرض أزياء في برشلونة، وبعد عامين حصل على دبلوم ماجستير فخري في إدارة الأزياء من أكاديمية دوموس الواقعة في ميلانو.

ورغم النجاحات السابقة بدأت العلامة التجارية التي تحمل اسم “كافالي” في نشر خسائر سنوية بحلول 2014، وهو ما فسره البعض بضعف مخصصات الديون، وباعت العائلة حصة 90 % من الشركة إلى كليسيدرا، وهو مستثمر يركز على الشركات الإيطالية في عام 2015.

في هذا العام تقاعد كافالي من الخدمة الفعلية في علامته التجارية، واختار المصمم بيتر دونداس ليخلفه كمدير إبداعي، والذي ترك وظيفته بعد ثلاثة مواسم فقط، وجاء بعده بول سوريدج، الذي بقي حتى عام 2019.

بعد فترة من الصعوبات المالية التي أدت إلى الإفلاس استحوذت على العلامة التجارية شركة استثمار خاصة مقرها دبي، والتي احتفظت منذ ذلك الحين بالمصمم فاوستو بوليسي لمجموعات الأزياء الخاصة بها، وتفرعت إلى مشاريع العقارات والضيافة التي تحمل علامة كافالي التجارية.

ورغم كل ما سبق من إخفاقات في مسيرته فإن سحر كافالي لا يمكن محوه مهما مر الزمان؛ حيث أصبحت علامته -التي تحمل الاسم نفسه- علامة تجارية كاملة لنمط الحياة في عالم المطبوعات الساحرة والجريئة واستخدام الجلود الغريبة، وأصبحت أثواب النساء المزخرفة للغاية والمعقدة والمزينة بأشكال الحيوانات سمة مميزة لعلامته، فضلًا عن شهرته في صناعة البنطال الجينز الرملي الذي أصبح أسلوبًا موحدًا للعديد من مصنعي الجينز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Next Post

يعلن مركز شباب الكوم الاخضر عن المزايده العلنيه بالهرم 

يعلن مركز شباب الكوم الاخضر عن المزايده العلنيه بالهرم لبيع الاصناف التالفه و المخلفات ( الكهنه و الخرده و الكسر ) و المحدد لها جلسه فتح المظاريف الفنيه يوم الاتنين الموافق 27/5/2024 بمقر المركز الكائن بشارع مستشفى الهرم – فيصل الساعه 12 ظهرا ثمن كراسه الشروط 352ج  و التأمين الابتدائى […]
يعلن عن بيع بالمزاد العلنى بمواقع متميزه وفريده بالقاهره الكبرى