كيف تستخدم استراتيجيات التفكير المرنة لحل المشكلات؟

radwa ahmed

كيف تستخدم استراتيجيات التفكير المرنة لحل المشكلات؟

كيف تستخدم استراتيجيات التفكير المرنة لحل المشكلات؟
كيف تستخدم استراتيجيات التفكير المرنة لحل المشكلات؟

 

حل مشكلة شعورك بأنك لا تنل حقك من التقدير في العمل
أنت لا تحصل على اعتراف بجهودك في العمل؟! فهي مشكلة أن تشعر بأقل من قيمتك الحقيقية.. والحل: بجعل إنجازاتك معروفة وواضحة للجميع، طبعاً لا تخف من التباهي! لأنك تعمل بجد.. فهل يلاحظ أي شخص ذلك؟! إذا كنت تشعر بأن جهودك لم تزل غير مرئية، فقد يكون من السهل جداً؛ التفكير في أن ما تفعله ليس له قيمة، وتتأثر بنقص الحافز والإنتاجية، في نهاية المطاف تتأثر سعادتك العامة في المهنة التي تعمل وتؤمن عيشك بسببها.

كيف تحل بشكل احترافي؛ مشكلة نقص التقدير لما تقوم به في وظيفتك؟
على الرغم من في إدراك مديرك لإنجازاتك من تلقاء نفسه، فقد يكون من الأفضل أن تأخذ الموضوع على عاتقك، بعد كل شيء أنت الشخص الوحيد الذي يعرف بالفعل المدى الحقيقي للجهد والمهنية التي تقوم بها في عملك، لذلك يرجع الأمر إليك لتلفت نظر الآخرين وتروّج لنفسك في العمل، سواء أكان ذلك مباشرة مع ربّ العمل أو خلال اجتماعاتك أو حتى عبر البريد الإلكتروني، فلا تخف من تسليط الضوء على الجهود التي تبذلها، بالتالي كيف تؤثر بشكل إيجابي على النشاط التجاري للشركة التي تعمل لديها، ولا تتوقع أن يتم الإشادة بكل شيء تقوم به، خاصة المهام البسيطة التي تشكل جزء مهم من يوم عملك، ولا تنسَ أن هناك خيط رفيع بين الفخر حول عملك والغرور بقصد تصيد المديح والإطراء، الذي سيشوبه في هذه الحال شيء من التملّق.

حل مشكلة ارتكاب الأخطاء في العمل
دعنا نواجه الأمر، لا أحد مثالي والخطأ يحدث مع أفضل من يمتلك مهارات مهنية، ولحسن الحظ إنها الطريقة التي تتعامل بها مع المشاكل وهذا هو الأهم، فعلى الرغم من الإرهاق الذي تشعر به لمواجهة خطأ قمت به (خاصة إذا كان خطأ مدمر)، إلا أن تجاهل وعدم تحمل مسؤولية ما قمت به؛ هو أسوأ شيء يمكنك القيام به.

كيف تحل باحترافية؛ مشكلة ارتكابك خطأ في العمل وتأخذ المسألة كفرصة للتعلم؟
اذهب مباشرة إلى مديرك وأخبره بما حدث بالضبط وبصدق، مما يوضح أنك تفهم عواقب الخطأ، ثم اشرح كيف تخطط للحد من الضرر، كذلك الأثر الذي قد يتركه على فريقك وعملائك والأعمال التجارية للشركة ككل، إذاً.. وضح بشكل حاسم أنك تعلّمت فعلياً من هذا الخطأ، واشرح كيف ستضمن عدم حدوثه مرة أخرى.

حل مشكلة الإلهاء عن أداء المهام الوظيفية
عندما يتعلق الأمر بالتشتت والملهيات في مكان العمل، يكون لدى كل شخص نقطة ضعف، سواء كنت تقاوم الإدمان على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن الدردشة الجماعية من قبل زملائك تلزمك على الانتباه والاهتمام بها، فمن السهل أن تلتهي وتتشتت بسبب هؤلاء من حولك، أو بسبب توجيهات الإدارة إلى شيء مختلف جذرياً بالإضافة للعمل الذي تقوم به ويمكن أن يكون صعباً، لكن على الرغم من أنه لا يمكنك إيقاف تشغيل الإنترنت (أو دردشة زملائك)، إلا أنه يمكنك تحديد الوقت الذي تقضيه في المهام الجديدة أو التفاعلات غير المرتبطة بالعمل مع الزملاء.

كيف تحل بشكل احترافي؛ مشكلة التشتت وتحدد الأسباب للحد منها؟ 
الانتظار حتى الانتهاء من مهمة قبل فحص هاتفك، أو وضع سماعات الرأس لمدة ساعتين من العمل المركّز حتى تتمكن من الانضمام إلى أي محادثات قصيرة مع الزملاء، هذه طريقة رائعة لإنجاز المهام بشكل أسرع، وإذا كان مكان العمل المزعج يجعل من المستحيل عليك التركيز؛ فكر في تغيير بيئة عملك، فالعمل في غرفة الاجتماعات الهادئة أو من المنزل وحتى من أحد المقاهي (إذا كان مديرك يسمح بذلك)؛ هذه هي كل الحلول الاحترافية الممكنة.

*** للمزيد من وظائف اضغط من هنا

Next Post

وظائف وزارة التربية والتعليم 2023 فرص عمل فى المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية في الضبعة بمحافظة مطروح

وظائف وزارة التربية والتعليم 2023 فرص عمل فى المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية في الضبعة بمحافظة مطروح وظائف وزارة التربية والتعليم 2023 فرص عمل فى المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية في الضبعة بمحافظة مطروح فرص عمل فى المدرسة الفنية المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة النووية في الضبعة بمحافظة مطروح أعلنت […]